الرئيسية المنتدى الحواري راسلنا أرسل مشاركتك أو مقالتك أو أي ملاحظة شخصية الديوان نسطر ما قالوا عن ديوان قحطان

أرشيف نوفمبر, 2008

مواقف وقت المصاعب

30 نوفمبر, 2008

 مواقف وقت المصاعب

مما لاشك فيه أيها الأخوة الأفاضل الكرام أننا نعيش منذ أيام احتقان سياسي على المستوى الداخلي والخارجي وصل في بعض الأحيان إلى أقصى الدرجات ،وهذا ما يتوجب علينا أن نحكم عقولنا وضمائرنا وأن لا ننجرف في تصرفاتنا ولا ننقاد لأي كان وأن تكون لدى الشخص الشجاعة الكاملة في ما يتخذه من قرارات وذلك بعد القراءة المستوفية للموضوع المطلوب اتخاذ موقف فيه بما يتناسب مع دينه في المرتبة الأولى ثم مصلحة الوطن والحفاظ على وحدته والعمل على تنميته والنهوض به . وان الاستجواب حق دستوري لكل نائب ويفترض أن لا نتسرع في الحكم على أي استجواب إلا بعد سماع المستجوب والرد من قبل المستجوب إليه.
 
و لقد أخذت على عاتقي منذ دخولي لمجلس الأمة الحالي (2008) أن أحاول جاهدا اقتراح وتشريع القوانين التي تهدف لزيادة المكتسبات الشعبية ورفع وتحسين المستوى المعيشي والسعي إلى إقرارها بتضافر جهود الأخوة النواب الزملاء. وسوف اقف بكل شجاعة ووضوح مع مصلحة المواطن ولن اتردد لان هذا هو العهد والوعد الذي قطعته على نفسي وهو خدمة المواطن والدفاع عن مكتسباته ومصالحة ولاشك اني طالبت وسعيت جاهدا الى كل ماقد قلته في برنامجي الانتخابي واليكم
وعلى سبيل المثال وليس الحصربعض القوانين والمشاريع التي قدمناها :
زيادة علاوة الأطفال من 50 إلى 80 دينار
رفع بدل الإيجار من 150 إلى 200 دينار
رفع سقف المعاش التقاعدي من 1250 إلى 1750 دينار
إنشاء صندوق مالي لمساعدة الطلبة الدارسين في الخارج
إقرار الحقوق المدنية والاجتماعية لإخواننا غير محددي الجنسية 
وهذه القوانين تم انجازها من قبلنا في اللجنة التشريعية وإرسالها للجان المختصة .
وسنعمل جاهدين بعون الله ثم بآرائكم ومشورتكم لتحقيق المزيد من المكتسبات .
 
والله ولي التوفيق ……..
  
أخوكم / الدكتور علي حمود الهاجري

بين المطرقة والسندان .. قاصمة خالد السلطان

29 نوفمبر, 2008

 

بين المطرقة والسندان .. قاصمة خالد السلطان

مجلس آلام ومآآسي  ..   وفتنة اعضاء بكراسي
والله عورني راسي  ..   ياخالد السلطان
ياشيخنا غلطان  ..   تحسب ان الشعب ناسي
بالامس ضد رئيس الحكومة  ..   واليوم ماتقدر تلومة
سبحان من غير الاحوال  ..  سبحان من غيرالاحوال
لعبة ومقلب سياسي  ..   قصدنا ملعب سياسي
وانت فية الكابتن الفنان  ..   ياخالد السلطان
ياشيخنا غلطان   ..    شوف الجماهير النادمة
في انتظارالقادمة   ..   وراح يكون الرد قاس
راح يكون الرد قاسي  ..   للاسف يا للاسف ياللأسف
تنسبون التجمع للسلف   ..   والسلف مايخرجون
على ولي الامر   ..    مايهرجون وتروجون وتروجون
ان التجمع مباديء   ..    وانتوا تجمعكم عنادي
عارضتوا ترشيح النسا .. وايدتوا توزير النسا
يعني تجمعكم تناقض   ..    انا مؤيد ورافض
فيصبح ولا مسا   ..    مابين ياعل وعسا
ياخالد السلطان    ..     ياشيخنا غلطان
تحسب ان الشعب ناسي    ..    تحسب ان الشعب ناسي

كلمة ونصيحة لرواد الموقع

28 نوفمبر, 2008

كلمة ونصيحة لرواد الموقع 

بداية إنه لمن دواعي سروري أن أكتب اليوم لرواد هذا الموقع الموقر والذي أكن لهم كل حب وأدعوا الله أن يوفقهم وإخوانهم كافةً من أبناء هذه القبيلة المباركة لما يحب ويرضى  
وخير مانلتف حوله هو كتاب الله . قال الله تعالى في سورة آل عمران ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتفرقوا ) فيجب علينا أن نتحد حوله ونعتصم به وأن نسخّر هذه الطفرة في وسائل الإتصال الحديثة بما يخدم مفهوم الإتحاد والإعتصام بالله إبتداءً من الفرد المسلم ثم الأسرة ثم القبيلة ثم المجتمع المسلم .
 
ومن القرآن المجيد نتعلم معاني الإخاء والحب في الله والعطاء والإيثار والإحساس بالآخر وعليه نربي أنفسنا وأبناءنا . كذلك نتعلم من القرآن كيف نعيش للآخرين ولقد كان لي في تجربتي في العمل السياسي منذ أن كنت نائباً في البرلمان الكويتي ثم تقلدت منصب وزير في الحكومة ووقتها حاولت أن أطبق ماتربيت عليه في حياتي وكيف يعيش الإنسان للآخرين فكانت أعظم لحظات حياتي نشوة وفرحاً يوم أن يوفقني الله في قضاء حاجة لأخي ، وحقيقةً هذا الإحساس يتعاظم عندما تكتشف أن هناك ممن حولك من هم في أمس الحاجة لوقفتك وحينها كنت أحاول أن أجمع بين الحسنيين ، وهو أن أعمل على قضاء الحوائج قدر استطاعتي على المستوى الفردي وفي الجانب الآخر أن أكون لهم ذراعاً في البرلمان يوصّل همومهم وحاجاتهم وتطلعاتهم ، وبرغم أنها حقيقةً كانت معادلة صعبة لكن كنت أستمد دائماً العون من الله في ذلك وماكان توفيقي إلا بالله . وحقيقةً عندما توطّن نفسك لقضاء حوائج الناس لايمكن أن تفرّق بين ابن قبيلتك أو ابن قبيلة أخرى أو حتى وافد علينا في بلادنا .
إن العمل للناس هو أعلى وسام يمكن أن تحصل عليه وهذا لايرتبط كثيراً بأن تكون صاحب منصب نيابي أو حتى وزاري فالذي يريد أن يعمل يوفقه الله حسب نيته في خدمة إخوانه فقضاء حوائج الناس كثيراً ماتنقضي بسبب حسن نية من يسعى في قضاءها .
فنحن بحاجة أن نتعلم كيف نعيش للآخرين حتى نعيش كباراً ونموت كباراً ولانعيش لأنفسنا فقط فنصبح صغاراً ونموت صغاراً .
ويجب أن يكون منهجنا في حياتنا أن نتعامل مع المخالفين بالحكمة وندعوهم بالموعظة الحسنة وأن نجعل من أنفسنا قدوة ونبراساً لما ندعوا له من قيم وأخلاق . فاإلإلتفاف حول كتاب الله كله خير ويجب أن نربي أنفسنا وأولادنا على ذلك . وأن نحاول أن نجعل من أنفسنا مصاحف تمشي على الأرض .
ومن القرآن الكريم نتعلم أيضاً البعد عن الربا وأن ننتهي منه . قال الله تعالى : ( وأحل الله البيع وحرم الربا ) وفي موضع آخر قال سبحانه : ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) ولعلنا نتساءل عن أسباب الأزمة المالية العالمية التي ضربت أسواق المال العالمية وأفلست بسببها دول وشركات عالمية وتهدد كذلك العالم بفترة كساد إقتصادي لايعرف حجمها ولامدتها إلا الله تعالى . ولعلي أختصر لكم السبب بأنه : ( الربا ) وليس غيره هو الذي أوصل الأزمة إلى ماهي عليه الآن وهذه البداية أما النهاية فعلمها عند الله سبحانه . فيجب أن نتعظ من أخطاء غيرنا ولانقع فيها وأن ننتهي منه إن كنا أصبنا بعضاً من أموال الربا وأن نتحرى الحلال في أموالنا حتى يكون فيه البركة فيظهر ذلك على أولادنا وبيوتنا ومجتمعاتنا وأن نتخذ من هذه الظروف الحالية فرصةً ونحاول من خلالها أن نقول للعالم بأننا في إسلامنا نملك البديل وأن نحاول أن نوّصل صوت الإسلام كل على قدر استطاعته وحسب إمكانياته فهذه فرصة للمسلمين لأن يظهروا دينهم على العالمين ربما لن تتكرر . وأختم بهذه النصائح حيث بقول الشاعر :
تزين بالمروءة والسماح                      وكن كالطير خفّاق الجناح
ووفر ماء وجهك في أمور                    وإن جاءتك بالدرر الملاح
ولاتحجب علومك عن شغوف               فما نفع الشموس بلا صباح
وشرّف من يحوطك باهتمام                  كتشريف الأسنة للرماح
تجاوز في حياتك عن أمور                    وكن عند احتدام الأمر صاح
ولاترسل مزاحك في عروض                 فبعض الإثم في ترف المزاح
ولاتترك مكانك دون داع                   إذا ظهرت تباشير النجاح
وقل عندي ولاتشكو افتقاراً                 فإن الفقر في طول النواح
 
هذا وأشكر الأخوة القائمين على الموقع ورواده الموقرين . وأصلي وأسلم على معلم الناس الخير سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
أخوكم : د.عبد الله راشد الهاجري
 

رفقــاً بالبلــد

27 نوفمبر, 2008

رفقا بالبلد

نظرا  لما تمر به البلاد من سجالات سياسية ومناظرات دستورية فانه من حق النائب ان يمارس دوره الرقابى على السلطة التنفيذية ، وقد اعطى الدستور للنائب من الادوات الدستورية والقانونية ، ما يعينه على ممارسة دوره الرقابى بشكل فعال ، ومن بين تلك الادوات " الاستجواب " فهو حق كفله الدستور للنائب  ويجب الا يمنع من ممارسة هذا الحق باى حال من الاحوال ، يحوز له وفقا للمادة ( 133 )من لائحة مجلس الامة ان يوجه الى رئيس مجلس الوزراء والى الوزراء استجوابات فى امر من الأمور الداخلة فى اختصاصاتهم .
 
ولذا فان الاستجواب فهو وسيلة رقابية رادعة ، اذ قد يؤدى الى طرح الثقة بالوزير وبوزارته ، ومن ثم يتعين استخدامه فى حال الاضرار بالمصلحة العامة او المصلحة العليا للوطن ولا يجب ان يكون وسيلة لتصفية الحسابات .
وحيث انه قد طفت على سطح الاحداث فى الفترة الأخيرة ازمة قانونية ودستورية بين السلطتين التشريعة والتنفيذية بسبب الاستجواب المقدم لسمو رئيس مجلس الوزارء بسبب دخول رجل دين شيعى ايرانى الى الكويت رغم صدور قرار بمنعه من دخول البلاد ، وقد ادى ذلك الى تازيم العلاقة بين السلطيتن التشريعية والتنفيذية ، وانشغال المجتمع الكويتى وكافة مؤسسات الدولة بهذه الازمة وقد انتهت الازمة بتقديم سمو رئيس الوزراء استقالة حكومته الى سمو امير البلاد وقد ارجأ سموه البت فى تلك الاستقالة ، وفى حال قبولها وتشكيل حكومة جديدة يسقط  قانونياالاستجواب آنف البيان .
ونستخلص من الازمة سالفة الذكر بعض الحقائق الهامة :
1)حكمة سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد ونفاذ بصيرته ورويته وقدرته على نزع فتيل الازمة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ، ومحاولته – كربان لسفينة الوطن – النجاة من عواصف الاختلافات والتجاذبات السياسية فى وقت تجتاح العالم امواج عاتية من المشاكل الاقتصادية وانهيار مؤسسات مالية عملاقة ، فقد استطاع سموه تهدئة الآزمة واعادة الامور الى نصابها والتوفيق بين السلطتين التشريعة والتنفيذية ، ونسجل هنا فخرنا واعتزازنا بسمو امير البلاد ابا للكويتين وقائدا لمسيرتنا نحو الرقى والازدهار .
2)محاولة البعض افتعال الازمات والانحراف فى الغاية من الادوات الدستورية المكفولة لنواب الامة ، باستخدام تلك الادوات فى مشاكل لا طائل من ورائها ، ولا مصلحة للوطن او الموطن فيها ، خاصة فى ظل ظروف اقتصادية عالمية طاحنة .
لذا نهيب بالسلطتين التشريعية والتنفيذية بذل اقصى جهد ومزيد من التعاون البناء والعمل المخلص من اجل رفعة الكويت وتنفيذا للتوجيهات السامية لأمير قلوبنا ودولتنا الشيخ صباح الأحمد حفظه الله ورعاه .
المحامى / حمود الهاجرى

دستورنا من يحميه من محبيه ؟؟!!

25 نوفمبر, 2008

 دستورنا من يحميه من محبيه ؟؟ 

كلنا نحبك ونحتمي بك، ( بعد الله سبحانه ),,,
كلنا نتقرب ونتمسك فيك ،،،
بروحك وبنصك نريدك،،
ليس كل من يحبك يستطيع ان يخدمك ويوفيك،،،،
وليس كل من يريدك قادر ان يعزك ويعمل بك،،،
*****
لك وقارك وأهدافك وكلنا يتشدق فيك،،،
نقولهاباخلاص  نتمسك بك،،
وياليتنا نستطيع ان نوفيك حقك علينا
كلنا نحبك ولكن ….. اين من يقوم بواجبك ويحميك ،،،
* * * * * *
الكل استفاد من تحت رايتك ..
 ولكن الوطن من يفيده ويعطيه..
هذا حالنا اليوم…..  نريد دستور بالنص فقط
نريد دستور صامت
وكلنا يحلف باسمه ونبليه
 ** * * * * *
 كلنا نحبك ونحتمي بك
دستورنا عزنا ،، وحدتنا سندنا ،، حكامنا
نحن انت وانت نحن
يا وطن لك من يحبك..
يا وطن لك دستور يراعيك..
ولك شعب متلهف يحميك…
  
م / طلال متلع القحطاني
 

تهنئة ومباركة

25 نوفمبر, 2008

تهنئة ومباركة


السادة / القائمين على موقع ديوان قحطان : انة لمن دواعي سروري ، ان تقدم بخالص التبريكات لانطلاق موقعكم الذي اعتبرة منارة ثقافية واجتماعية وسياسية ، سيكون له اثر بالغ في الاسهام بالرقي الفكري والسياسي لكل زائرية
واتمنى لة بجهود القائمين علية الرقي والازدهار
 
كما يسرني ان اعلن عن سعادتي البالغة باختياركم لشخصي للمشاركة في موقعكم المتميز ،آملا ان يوفقني الله في ان اكون اضافة لهذا الموقع من خلال  مقالاتي وآرائي في بعض الاوضاع القائمة السياسية منها والاجتماعية ، فضلا عن بعض المسائل القانونية .
 
ويجدر بنا الاشارة الى انه يجب مراعاة الا يكون هذا الموقع سببا ً في تعزيز القبلية والطائفية ، وانما لابد ان يفتح باب المشاركة لكافة افراد القبائل الاخرى ابناء كويتنا الحبيبة ، ليكون انطلاقا ً الى آفاق ارحب من المشاركة الوطنية لأبناء البلد الواحد، ليحتضن كل الآراء وكافة التوجهات ، وسنعمل جاهدين على اثراء هذا التوجة ، وسنعيدة الى جادة الصواب اذا نحى الموقع نحو القبلية والطائفية واثارة النعرات الطائفية .
 
ونحن على ثقة ويقين بأن القائمين على الموقع يدركون اهمية التلاحم بين كافة ابناء الكويت ، آملين للموقع الريادة والارتقاء 
 
اخوكم
المحامي / حمود الهاجري

أعضاء وحكومه

24 نوفمبر, 2008


أعضاء وحكومة 

تمر علينا هذه الايام ازمة محمومه متشابكة الاطراف يكثر فيها الشد والجذب
ومن خلال ما قرأنا من تصريحات وتقارير وسيناريوهات في الصحف اليوميه
نجد هناك من يهول من حجم هذه الازمه ومن تبعاتها بل ووصل بهم التشاؤم الى
تشبيه ما يحصل في الكويت بما يحدث في لبنان والعراق من حروب اهليه وتعصب طائفي
والسبب في ذلك يرجع الى تبعات ما حصل في قضية الفالي وتقديم استجواب الى سمورئيس مجلس الوزراء
مع العلم ان الاستجواب كان واضح المحاور ولم يذكر به اسم الفالي او مذهبه اوجنسه
وكلنا يعلم ان اعضاء مجلس الامه الموقرين ليسوا بمجموعة أطفال في صف مدرسي
بل هم وجهاء ورموز مجتمعنا الكويتي وناشطين في قضايا البلد ومشاكله التي تنتظر الحلول
من سنين عديده فهم على علم بأسباب تقديم الاستجاوب وبما يحصل في بلدنا من تعطيل للتنميه بايدي حكوميه وبمساعده برلمانيه .
لذا استغرب وبشده في استبسال الكثير من اعضاء مجلس الامه بالدفاع عن سمو رئيس الوزراء خارج قاعة عبدالله السالم وكأنهم ضد مبدأ تقديم اي استجواي لأي وزير مع ان هذا الاجراء هو ديدن  عمل عضو مجلس الامه ويعلمون ايضا ان التأييد والمعارضه يجب ان تكون تحت قبة البرلمان وفي وقت الاستجواب وبكل حياديه وهدوء..فأين هؤلاء الاعضاء من الانفعال والصياح  حيال قضايا الناس وحقوقهم
فنحن في بلد توقفت عجلة التنميه فيه منذ اكثر من عشرون سنه وبدأنا نرجع الىالخلف في تردي الاوضاع الصحيه والاداريه والتعليميه 
اتمنى من كل قلبي ان نلتفت الى المواطن العادي والبسيط فهو فعلا من يستحق انندافع عنه ونترك رموز البلد وكبار مسؤوليها ليدافعوا عن انفسهم فهم ليسوا بحاجه الى فداويه

المهندس: نايف الهاجري