الرئيسية المنتدى الحواري راسلنا أرسل مشاركتك أو مقالتك أو أي ملاحظة شخصية الديوان نسطر ما قالوا عن ديوان قحطان

انتخبوا… كوبتشك

 

تفاجات كما تفاجا كثيرين من زملائي بان عاصمة البرازيل ( برازيليا ) شيدت في اواخر الخمسينيات … ولكن ورائها قصة….
جوسيلينو كوبيتشيك دي ألوفيرا من مواليد مدينة ديامانتينا 12 سبتمبر 1902 و توفى في 22 أغسطس 1976. و قد تولى رئاسة البرازيل من 1956 إلى 1961.
برز اسم جوسيلينو عند نقله و بنائه عاصمة البرازيل الحالية ( برازيليا ) في 21 أبريل

1960 و عاشت البرازيل نهضه اقتصادية لم يسبق لها من قبله .
والده جؤواو سازر دي وليفيرا ،كان يعمل كـ: ساعي و أمه جوليا كوبيتشيك كانت تعمل كمدرسة من أصول شيكية ، و كان من عشاق كرة القدم ، درس التمريض في بيلو هوروزنتي و تخرج في 1927 ، في 1930 عمل كمتمرن في إختصاصة في باريس و برلين ، و في 1932 عين في ولاية ميناس جيرايس كطبيب. و في 1934 بدأ مهنتة السياسة عندما عين وزيرللداخلية في ولاية مينياس جيرايس .
·في 1940 عين رئيس بلدية بيلو هورزنتي ، و ترك بصمات أشهر مخطط معماري على المدينة في فترة حكمه.
·في 1950 عين والي على ميناس جيرايس و كانت فترة حكمة و إدارته للولاية عملية حيث أنشـأ خمس سدود لتوليد الكهرباء و فتح أكثر من 3 الاف كم من الطرق المعبدة .
·1956 إلى 1961 وصل جوسيلينو إلى الرئاسة .
·1962 عين عضو في البرلمان لولاية غوياس .
و يعتبر جوسيلينو من أهم السياسين و أكثرهم إحتراما في البرازيل و أفضل رئيس برازيلي لجهودة في نمو البلاد.
" واليكم نبذة عن برازيليا التي تعد أحدث عاصمة في العالم ،ولكي تـَتـَجَنـّب الشريط الساحلي، الذي يتركز فيه ربع سكان البرازيل تقريباً، تم بنائها في المنتصف لخدمة الامة كلها،ولتستوطن أيضاً أراضي البلاد الداخلية الشاسعة قرّرت حكومة الجمهورية في سنة 1956 أن تكون مثالاً للشعب وأن تقيم المؤسسات العليا للنظام في منطقة بعيدة عن الشاطئ. ومن أجل إنشاء العاصمة الجديدة خـُصِّصَت منطقة فدرالية خاصة جنوبيّ دولة جويْسْ الواقعة على مرتفعات البرازيلز وقد استـُدْعيَ للعمل ما يقارب الستين الف عاملاً وخلال ثلاث سنوات أقيمت في قلب منطقة بَرّية موحِشَة ومهجورة، مدينةٌ عصرية، خـُطّطَ لها على يد أفضل المهندسين والمصممين المعماريين. وفيها ناطحات السحاب للمكاتب الوزارية، وقصورٌ لها أشكال خيالية لمؤسسات النظام الأخرى، والذي يمتاز من بينها بجماله الفريد قصر رئيس الجمهورية. وقد بنيت أيضاً في المدينة الجديدة الفنادق والمطاعم، الحوانيت، الميادين، البِرَك وحتى مطاراً متطوِّراً. وقد ربطتها الشوارع الإسفلتية بمعظم المدن الكبيرة والأخرى في البرازيل. وعندما أعلِن عنها في سنة 1960 عاصمةً للدولة، استقر فيها الرئيس ومؤسسات النظام. وصل حينئذ تعداد السكان فيها إلى 120,00 نسمة؛ ولكن وبناءً على الخطة التي أعِدّت, نـَمَت المدينة بشكل سريع، فعندما مضى على بنائها اربعون سنة تجاوز عدد سكانها مليوني نسمة رغم ان سعتها لا تتعدى 700 الف نسمة. " ( المصدر ويكيبيديا )
يا ترى ما هو السبب؟؟؟؟
عند قيام مرشح الرئاسة انذاك جوسيلينو كوبيتشيك دي ألوفيرا بجولته الانتخابية قام احد المواطنين وطلب منه امرا غريبا!!! نريد منك وعدا بان تكون عاصمة البرازيل الجديدة في قلب ومنتصف البرازيل ولا نريد المدن الساحلية فليس من العدل ان تكون عاصمة البرزيل تخدم المناطق الساحلية فقط…….
وهنا انطلقت الشرارة…. ولما لا ؟؟؟ فعندما تجتمع العزيمة والارادة مع الجهود الصادقة فكل صعب يهون…
والزائر لبرازيليا يدرك ان هذا الحلم اصبح حقيقة بل ومن اعاجيب زماننا الحاضر … لو تعلمون ان راتب الموظف الدبلوماسي في البرازيل يفوق نظيره الكويتي بكثير… لا تستغربون! لان التوظيف في الحكومة عندهم اصعب من التوظيف في القطاع الخاص بكثير.. حيث يتطلب منه بعد الشهادة ان يعمل ويكد لاجتياز المقابلات والشروط الصعبة ويثابر في تطوير نفسه على امل ان يلتحق بالعمل الحكومي الجاد ..وتستمر العجائب في بلاد صنعت المعجزات….
وفي الكويت … الصور طبعا غير ……
ما احوجنا الى اعضاء مجلس امة مثل كوبتشيك…
الخير جاي ……..


اخوكم / طلال متلع بن مريحه القحطاني

 

انتخبوا… كوبتشك

اكتب نعليق

*
To prove you're a person (not a spam script), type the answer to the math equation shown in the picture. Click on the picture to hear an audio file of the equation.
Click to hear an audio file of the anti-spam equation