الرئيسية المنتدى الحواري راسلنا أرسل مشاركتك أو مقالتك أو أي ملاحظة شخصية الديوان نسطر ما قالوا عن ديوان قحطان

الإستجـواب

 الإستجواب

نٌطل عليكم فى هذا الـأسبوع على موضوع من الموضوعات التى تؤثر على حياتنا اليومية ولها الكثير من الإيجابيات والسلبيات وهذا الموضوع هـــــــو : ( الإســــــــــــتجواب (
 الإستجواب الذى هو وسيلة من وسائل الرقابة البرلمانية المتعددة على السلطة التنفيذية حيث تتمثل أهم هذه الوسائل فى الأسئلة، وطلبات المناقشة العامة، ولجان تقصى الحقائق والإستجوابات، فإن الإستجواب باعتباره إحدى هذه الوسائل يُعد من أخطرها مضموناً وأثراً إذ أنه يمثل مساءلة ومحاسبة الحكومة عن أخطاء أرتكبت فإذا ما ثبت صحة هذه الأخطاء موضوع المساءلة فإن العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية تكون فى الميزان .
فإما أن يجـــرى سحب الثقة من الحكومة أو أن يحل البرلمان ويأتى بتعريف الدستور الكويتى الصادر عــ1962ــام والمعمول به حالياً فى المادة رقــ100ـــم أنه لكل عضو من أعضاء مجلس الأمه أن يوجه الى رئيس مجلس الوزراء وإلى الوزراء استجوابات عن الأمور الداخلة فى إختصاصاتهم ،،،،
 
ومن جهة أخرى فإن الاستجواب في الفقه المقارن هو الإجراء النموذجي للحصول على معلومات ومراقبة الحكومة حيث يوفر الفرصة لإجراء مناقشة عامة داخل البرلمان أو مجلس الأمه حول سياسة الحكومة فى مناحيها المختلفة أو فى مجملها.
ولعل أن من مقاصد الإستجواب وأهدافة هو محاسبة الحكومة أو أحد أعضائها - تحقيق المصالح العامة - توضيح سياسة الحكومة أمام الرأى العام وتحريك المسئولية السياسية .
إذاً فإن الإستجواب كما اتضح سلفاً قٌرر لكشف مخالفة من المخالفات السياسية أمام المجلس التشريعى وقد تتحقق هذه المسئولية الوزارية إذا وعدت الحكومة بالإصلاح اللازم إذا يجب أن تكون الرقابة الموضوعية هى نصب عين العضو وليس التجريح .
والكل يعرف أن الإستجواب حق دستورى للنائب يحق له استخدامه عندما يرى قصوراً فى عمل أى وزير فالأمور الشخصية يجب أن تبتعد إذاً عن الإستجواب ولا يمكن أن تتم معالجة الأمور لمصلحة الوطن بإستجواب يكون فيه مصلحة شخصية وأن لا يتعسف العضو بإستخدام هذه الوسيلة الرقابية ولا شك ان بعضنا لا يؤمن بإختلاف الأراء فإذا لم تكن معه تأت ضده حتماً وهذا التفكير لا يمكن فى عالم السياسة فهناك من يخطئ فى جانب ويصيب فى جانب آخر ولكن هناك بعض الأيادى الخفية التى تحاول زرع الفتنه بين النواب وزعزعة صورة الحكومة الى كل صور زعزعة البلاد فنحن نناشد الجميع بمراعاة الله عز وجل فى الأمانه التى القيت على عاتقهم وهم مسئولون عنه أمام الله عز وجل سواء كانت الحكومة أو اعضاء مجلس الامه.
وفقكم الله والى اللقاء في إطلالةٍ جديدة إن شاء الله
وكل عــــــام وأنتــم بخــــــــــــــير وعيدكم مبارك بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله عز وجل على وطننــــــــــا الحـبيـب بالأمـــــن والأمــــــــان والســــــــلام والاســـــتقرار وعلى الأمة الإسلامية جمعـــــــــــاء.
 
مع تحياتي وتقديري لكم                
   
 أخوكم : بداح سعد جدعان الهاجري

التعليقات 2 على “الإستجـواب”

  1. نافل السعيد قال:

    الاستاذ بداح بن جدعان بصراحة
    لو كنت نائب ماذاكنت ستفعل وانت تشاهد هذه التجاوزات ؟
    وماهو موقفك من الاستجواب المطروح من الطبطبائي والبرغش وهايف ؟
    انتظر جوابك وتحليلك

  2. الكدادي قال:

    ابوسعد ماعمرنا سمعناك تكلم في السياسة ولاسمعنا انك خدمة احد

    ابي اسألك سؤال ماهي المتطلبات التي يجب توفرها في النائب ؟

اكتب نعليق

*
To prove you're a person (not a spam script), type the answer to the math equation shown in the picture. Click on the picture to hear an audio file of the equation.
Click to hear an audio file of the anti-spam equation